الجمعة، 3 يونيو 2011

تطبيقات على مقرر وسائل وتقنيات التعليم (2)


تطبيقات على مقرر وسائل وتقنيات (2)

تابع للفصل الثاني والثالث والرابع والخامس

أولاً:ضعي علامة (P) أمام العبارة الصحيحة, وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:

1.              يسمى جهاز العرض فوق الرأسي بالسبورة الضوئية لأن الضوء يكون بديلا للسبورة السوداء.(√)

2.              يسمى جهاز العرض فوق الرأسي بجهاز العرض العلوي لأن عدسة الإسقاط تعلو الجهاز.(  √)

3.              يمكن لجهاز عرض الشفافيات عرض شرائح شفافة. (×)

4.              يمكن لجهاز عرض الشفافيات عرض أشكال هندسية وصور ظل. (√)

5.              يناسب جهاز عرض الشفافيات مواد دراسية محددة دون غيرها. (×)

6.              يصعب عرض موضوع متكامل باستخدام الشفافيات. (×)

7.              السبورة السوداء تجعل المعلم مواجها للتلاميذ على عكس السبورة الضوئية.(×)

8.              يستخدم جهاز عرض الشفافيات في حالة التعلم الفردي.   (×)

9.              يعاب على جهاز عرض الشفافيات تشتيته لانتباه التلاميذ.( ×)

10.         تمتاز السبورة الضوئية بسهولة تشغيلها. (√)

11.         يحتاج جهاز العرض العلوي إلى إظلال تام لمكان العرض.(×)

12.         توجد عدسة الإسقاط في جهاز العرض العلوي في أعلى الجهاز.  (√)

13.         يمكن استخدام الطباشير مع السبورة الضوئية.(×)

14.         يمكن إحداث نوع من الحركة عند عرض الشفافية. (√)

15.         إمساك المصباح الكهربائي باليد عند تغييره في الجهاز قد يتلفه.   (×)

16.         حدوث عطل في مروحة التبريد يتطلب إيقاف جهاز العرض العلوي.(√)

17.         يمكن الكتابة على اللوح الزجاجي للسبورة الضوئية عند الحاجة. (√)

18.          يتكون جهاز عرض الشفافيات من جزأين أساسيين: صندوق المعدني ومجموعة العدسات.( √)

19.         يستخدم المكثف الضوئي في جهاز عرض الشفافيات لنشر الضوء داخل الجهاز.( √ )

20.         يمتاز المصباح الكهربائي في جهاز عرض الشفافيات بقوة إضاءته.(√)

21.         يتم تحريك جهاز عرض الشفافيات للأمام والخلف لضبط الصورة.(×)

22.         يتم رفع جهاز العرض العلوي إلى أعلى لرفع الصورة على الشاشة الخارجية.(√)

23.         توجد أجهزة عرض شفافيات محمولة.(√)

24.         توجد أنواع من أجهزة عرض الشفافيات ذات شاشة ذاتية. (√)

25.         يعرض جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية شرائح 5سم×5سم. (√)

26.          يمكن لجهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة عرض الشرائح شفافة بأحجام مختلفة (×)

27.         يستخدم جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة في التعلم الفردي ومع مجموعات صغيرة وكبيرة.(√)

28.         توجد أجهزة عرض شرائح فوتوغرافية شفافة مزودة بجهاز كاسيت. (√)

29.         توجد أجهزة عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة ذات شاشة ذاتية.(√)

30.         يسهل التنقل بجهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة بين الفصول الدراسية. (√)

31.         يحتاج جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة إلى إظلال تام لمكان العرض. (×)

32.         يصعب تعديل الشرائح الشفافة أثناء عملية العرض. (√)

33.         يمكن التحكم في زمن عرض الشريحة الشفافة. (√)

34.          يوضع جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة في نفس مكان جهاز عرض الشفافيات.( × )

35.         توقف المصباح الكهربائي لا يعطل عملية العرض في أجهاز العرض المختلفة.( ×)

36.         يمكن أن تتلف الشريحة الشفافة داخل الجهاز أثناء عرضها. ( √ )

37.         توجد أجهزة محمولة من جهاز عرض الشرائح الشفافة الفوتوغرافية. (√)

38.         جهاز عرض الشرائح المحمول يعرض أعداد قليلة من الشرائح. ( × )

39.         الشريحة الشفافة توضع مقلوبة داخل الجهاز.( √  )

40.         تحريك عدسة الإسقاط في جهاز عرض الشرائح يضبط الصورة على الشاشة الخارجية(√)

41.         تكبير الصورة يتطلب تقريب جهاز عرض الشرائح من الشاشة الخارجية.(  × )

42.         يطلق على جهاز عرض الصور المعتمة Opaque Projector.  ( √ )

43.         يستخدم جهاز عرض الصور المعتمة في عرض المواد المعتمة والشفافة. (√)

44.         يعرض جهاز عرض الصور المعتمة عينات من الصخور والمعادن والحبوب.(√)

45.         يمتاز جهاز عرض الصور المعتمة بسهولة تشغيله بالمقارنة ببقية الأجهزة. (√)

46.         يحتاج جهاز عرض الصور المعتمة إلى إظلام تام لمكان العرض. (√)

47.         يعرض جهاز عرض الصور المعتمة صور ومشاهد متحركة. (×)

48.         يمكن استكمال عملية العرض إذا تعطلت مروحة التبريد في أجهزة العرض.( × )

49.         الكاميرا الوثائقية هي (جهاز العارض البصري visual presenter ).(√)

50.          جهاز العارض البصري يستخدم في نقل صور الوثائق الشفافة والمعتمة والأجسام ثلاثية الأبعاد.(√)

51.          يمكن لجهاز العارض البصري أن يعرض المادة التعليمية على شاشة التلفاز أوالحاسوب.(√)     

52.         العقل الإلكتروني من المسميات المناسبة للكمبيوتر. (√)

53.         يقوم الحاسوب بالعمليات الحسابية دون العمليات المنطقية. (×)

54.         الحاسوب يعمل وفق أوامر المستخدم.  (√)

55.         تستخدم مواد تعليمية متنوعة للعرض على الحاسوب. (×)

56.         القرص المرن من وسائط التخزين المستخدمة مع جهاز الحاسوب. (√)

57.         يعتبر الحاسوب منظومة متكاملة. (√)

58.         تتكون منظومة الحاسوب من ثلاثة مكونات رئيسة. (√)

59.         تتمثل عملية الحاسوب في وحدات إخراج المعلومات. (√)

60.             تعد التغذية الراجعة أحد مكونات منظومة الحاسوب .(√)

61.             لوحة المفاتيح والقارئ المغناطيسي من مدخلات منظومة الحاسب. (√)

62.             يستخدم الماسح الضوئي في إدخال الصور إلى ذاكرة الحاسوب.  (√)

63.             يساعد الموديوم في التعامل مع الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت". (√)

64.             يعد القرص المدمج و"الفلاش ميموري" من وحدات إدخال البيانات فقط. (×)

65.             الكاميرات الرقمية من وسائل إدخال البيانات إلى ذاكرة الحاسوب.  (√)

66.             الطابعة من مدخلات منظومة الحاسوب.  (×)

67.             تعتبر وحدة المعالجة المركزية CPU عقل الحاسوب.( √)

68.             تقوم وحدة المعالجة المركزية بالعمليات الحسابية والمنطقية. (√)

69.               وحدة المعالجة المركزية هي حلقة الوصل بين وحدات إدخال البيانات ووحدات إخراجها.( √)

70.             تتكون وحدة المعالجة المركزية من وحدة الحساب والمنطق ووحدة التحكم.(√)

71.             تتكون وحدة التخزين من ROM و RAM.  (√)

72.             يستطيع المستخدم التعديل والتغيير في ذاكرة القراءة. ( × )

73.             الراسم والمودم من وحدات إخراج المعلومات.  (×)

74.               جهاز عرض البيانات (Data show)من وسائل عرض عمليات وحدة المعالجة المركزية.(√)

75.             يمكن استخدام التلفاز كوحدة إخراج بيانات ومعلومات من الحاسوب.    (√)

76.               جهاز الفيديو بروجيكتور(Video projector) من مسميات جهاز عرض البيانات.(√)

77.             يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض المواد التعليمية الحاسوبية والفيديوية والتلفزيونية.( √ )

78.               يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض البيانات على مجموعات كبيرة من الأفراد.(√)

79.             حول جهاز عرض البيانات الحاسوب من جهاز فردي إلى جهاز جماعي. (√)

80.               يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض المواد التعليمية الشفافة والمعتمة.  (×)

81.         البيئة التعليمية هي كيان استاتيكي جامد. (×)

82.         البيئة التعليمية هي أحد مصادر التعلم الرئيسة. (√)

83.         البيئة التعليمية هي المكونات المادية المحسوسة التي تتم فيها عملية التعلم. (×)

84.         تتضمن البيئة التعليمية المكونات الفيزيقية والتعليمية. (√)

85.         توفر البيئة التعليمية العوامل والظروف النفسية المناسبة لحدوث التعلم. (√)

86.         من خصائص البيئات التعليمية الجيدة الملائمة التعليمية والمرونة والوظيفية. (√)

87.         تصنف البيئات التعليمية إلى البيئات الحقيقية والبيئات الافتراضية.  (√)

88.         المبنى المدرسي هو مصدر من مصادر التعلم. (√)

89.         يجب أن يكون المبنى المدرسي بعيدا عن الزحام والضوضاء. (√)

90.         يؤثر لون المبنى المدرسي على دافعية المتعلم واستعداداته للتعلم. (√)

91.         الفصول الافتراضية ليس لها مكان محسوس في الواقع.(√)

92.         الفصل الافتراضي هو بيئة تعلم تفاعلي من بعد. (√)

93.         جهاز عرض الصور المعتمة لا يستخدم لعرض الجسام الشفافة. (×)

94.         يوضع جهاز عرض الشفافيات خلف التلاميذ حتى تظهر الصورة كبيرة.  ( × )

95.          عرض الصورة في جهاز عرض الصور المعتمة مدة طويلة يتسبب في تشوه الصورة( ×)

96.         كلما ازدادت المسافة بين جهاز العرض والشاشة أصبحت الصورة أصغر. (×)

97.         من أحدث التطورات في مجال العرض الفيديو كونفرنس((Video conference  ( √)

98.          من أهم المعيقات في استخدام التقنيات التعليمية عدم وجود طاقم الدعم الفني المتخصص.(√)

99.         من معايير البيئة التعليمية الخاصة بالأجهزة توفير التهوية الكافية لتشغيل الجهاز. ( √)

100.استخدام طاولات ثابته حديثة من أهم التجهيزات في قاعات العرض الضوئي.      (×)

101. (DLearning) هو التعلم الإلكتروني.(  √ )

102.التعلم الإلكتروني التزامني لا يتطلب وجود المتعلمين في نفس وقت إلقاء المحاضرة.( ×)

103. يقتصر التعلم الإلكتروني على التعلم التزامني. (×)

104.التعلم الإلكتروني غير التزامني هو التعلم غير المباشر الذي لا يحتاج وجود المتعلم في نفس وقت إلقاء المحاضرة.(√)

105.يمكن تحقيق التعلم الإلكتروني خلال أيام الأسبوع السبعة خلال 24 ساعة.(√)

106.يستخدم التعلم الإلكتروني تقنيات المعلومات والاتصال التفاعلية لتحقيق أهدافه. (√)

107.يستخدم التعلم الإلكتروني الطريقة التزامنية وغير التزامنية في التعليم. (√)

108.التعلم الإلكتروني هو منظومة مصممة في ضوء المنحى المنظومي لها مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة.(√)

109.التعلم الإلكتروني يعني المحتوى الذي يقدم للمتعلمين.(×)

110.كل تعلم إلكتروني هو تعلم عن بعد. (√)

111.التعلم الإلكتروني يمكن أن يتم داخل الفصل الدراسي بوجود المعلم.(√)

112.يتكون التعلم الإلكتروني من النظام التعليمي والنظام الإداري. (√)

113.التعلم الإلكتروني الكامل Full E-Learning هو التعلم الافتراضي.(√)

114.يمتاز التعلم الإلكتروني بتوسيع فرص القبول في التعليم مع التغلب على عاملي العمر والمكان. (√)                                                                                     

115.يتطلب تطبيق التعلم الإلكتروني تعيين فريق عمل متنوع الاختصاصات.(√)        

116.يهتم التعلم الإلكتروني بتحقيق معايير الجودة في كل مكوناته.  (√)

117.يختلف التعلم الإلكتروني عن التعليم الصفي في نوعية الثقافة التي يقدمها.(×)

118.يتشابه التعلم الإلكتروني مع التعليم الصفي في حاجاتهما إلى تكلفة عالية لتجهيز البنية التحتية.(×)

119.يتطلب التعلم الإلكتروني الحضور إلى المؤسسة التعليمية لإتمام عملية التعلم. (×)

120.توجد أجيال جديدة من التعلم الإلكتروني منها الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني E-leaning 2.0  ()

121.اعتمد الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني على Web 2.0. ()                                                                                  

122.أدت الثورة الصناعية إلى ميلاد نموذج التعلم عن بعد.(×)           

123.أدت الثورة الإلكترونية إلى ميلاد نموذج التعلم المتنقل. ()                            

124.أدت الثورة اللاسلكية إلى ميلاد نموذج التعلم الإلكتروني. (  )                           

125.بدأ استخدام التعلم المتنقل M-Learning في بداية القرن الحادي والعشرين.(   )

126.لم يلق التعلم المتنقل اهتماما علميا من المتخصصين حتى الآن. ( )                          

127.التعلم المتنقل هو استخدام الأجهزة النقالة في التعليم.  ()                       

128.يعتمد التعلم المتنقل على استخدام التقنيات اللاسلكية في التعليم.()          

129.يتشابه التعلم المتنقل والتعلم الإلكتروني في احتياجها إلى تكلفة عالية في تأسيس البنية التحتية.()

130.يختلف التعلم المتنقل عن التعلم الإلكتروني في أن الأول يقدم في شكل واحد فقط. (×)

131.يسمح التعلم الإلكتروني بالدخول إلى الإنترنت ولا يسمح التعلم المتنقل بذلك.  (×)

132.يسمح التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل بقبول أعداد غير محدود من الطلاب من أنحاء العالم.()

133.يعتمد التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل على استخدام تقنيات سلكية. (  )    

134.يتميز التعلم المنتقل بسهولة وسرعة تبادل الرسائل بين المتعلمين والمعلمين. ()

135.يعتمد تقديم محتوى المقرر الإلكتروني على الوسائط المتعددة التفاعلية.  ()    

136.يعتمد المقرر الإلكتروني على وسيط وحيد هو الإنترنت. (× )               

137.الكتاب الإلكتروني هو كتاب مطبوع على ورق. (  ×  )                      

138.يسهل تعديل المادة المنشورة إلكترونيا. ( ×)                                             

139.يعاب على الكتاب الإلكتروني كبر حجمه. (×)                       

140.تتطلب عملية تصميم المقررات الإلكترونية استخدام أحد نماذج التصميم التعليمي الخاصة به.() 141.يحتاج المعلم إلى مجموعة من الكفايات لتصميم المقررات الإلكترونية.()

142.كفايات التخطيط هي من الكفايات اللازمة للمعلم لتصميم المقررات الإلكترونية. ()        

143.يمتاز الكتاب الإلكتروني بقلة تكلفة النشر. ()

144.تقدم المعامل المحوسبة الواقع الحقيقي بشكل خيالي. ()                      

145.يفضل إجراء التجارب الخطيرة في معامل افتراضية. ( )

146.تقوم الحقائب التعليمية على فلسفة التعليم محورها المعلم بخصائصه الفريد.(× )

147.تأثرت معايير جودة النظم التعليمية بمفهوم المستحدثات التكنولوجية.  ()

148.تخزن لقطات الفيديو المتحركة كملفات رقمية على الكمبيوتر.  ()

149.من مجالات استخدام الأقمار الصناعية الأغراض التعليمية.  ()

150.تقدم الاختبارات جاهزة للمعلم لتطبيقها و تصحيحها في نظم التعليم المفرد. (× )

151.يلعب الطالب دورا في تحضير الوحدة التي سيناقشها المعلم في الفصل أثناء تطبيق استراتيجة التعلم الإتقاني. ()

152.تستخدم الاختبارات قبل تطبيق الموديول و في نهايته. ()

153.يتكون الموديول من أربعة مكونات رئيسة : العنوان و الأهمية و الأهداف و الأنشطة. (×)

154. الفرق الرئيس  بين الوسائط المتعددة والوسائط الفائقة أن الأخيرة تسير في مسار خطي(×)





مع دعواتي الصادقة للجميع بدوام التوفيق

  وانتظري مزيداً من التطبيقات بإذن الله


هناك 30 تعليقًا:

  1. اسئل الله تعالى ان يكتب لنا في هذا الترم النجاح
    ونيل اعلى الدرجات ...

    ولكي يادكتوره .. الشكر الجزيل والله يوفقك لما يحبه ويرضاه .

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير , وكتب لك السعاده في الدارين يارب

    ردحذف
  3. كل الود سهى القرشي4 يونيو 2011 في 10:44 ص

    جزاك الله خيرا
    الله لايحرمك الاجرفي الدارين

    ردحذف
  4. جزاك الله عن كل حرف كتبتيه الف حسنه
    يـــآرب وفقنــآآآ اميــــــــــــن

    ردحذف
  5. جزآك الله خيييير ,,
    و يعطيك العاااافيه يا رب ,,

    ردحذف
  6. جـــــزآآآكـ الله الف خير

    يا دكتورهـ

    ربي يعطيكـ العاآآآفيه..

    ردحذف
  7. Thanks soooooooo much Dr.Faiza
    that was very kind of you
    "_"

    ردحذف
  8. dear DR.Fayza
    Iwould like to thank u 4 ur help on our exam its realy showing ur intersting of our performance its highly appreciated as its very supportive 4 us
    Thank you
    ur student: Afnan AL-Mansori

    ردحذف
  9. جزاك الله خير يادكتورة ربي يعطيك العافية ونحن بإنتظار الإجابات الباقية

    ردحذف
  10. جزاك الله خير

    ربي يعطيكي العاافيه ياارب ....

    ردحذف
  11. نشكرك دكتورتنا الغالية على مجهودك الرائع ..
    بوركتِ ..

    ردحذف
  12. كل الشكر لك د\ فايزة ..

    ردحذف
  13. المدونة اكثر من رائعة وتستاهل عظيم الشكر والتقدير

    ردحذف
  14. جزاكِ الله خيراً يادكتورة ..

    ردحذف
  15. وفقكي الله يا دكتورتي الغاليه

    ردحذف
  16. يادكتوره حلفتك بالله لاترسبي احد هذا الترم وشكرا على كل شي

    ردحذف
  17. بارك الله لك جهدك .. ووفقكي لتحقيق كل ماتتمنين .. أنت دائما في قلوبنا..

    ردحذف
  18. جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك دكتورتي الفاضلة

    ردحذف
  19. نورههَ آلنفيعيّ , ♥24 مايو 2012 في 10:44 ص

    يعطيكيّ ربي آلف ععآفيةِ ,
    مآقصرتيَ ...
    بميزآنن حسنآتكِ ي رب <33

    ردحذف
  20. الله يجزاك خير دكتورة ماقصرتي
    نطلب من سعادتك باقي التطبيقات مع حلها بارك الله فيك

    ردحذف
  21. اتقي الله في طالبات الدبلوم التربوي با لقنفذه

    فأغلبهم و الله يدعون و يتحسبون عليك

    أحسني و لا تسئ خصوصا و أنك بأخر عمرك حيث قال الرسول الكريم " أعمار أمتي بين الستين و السبعين "

    أيعقل أن منهجا لم ينزل للطالبات إلا في أسبوع ما قبل الاختبارات

    و الله أنك لا تجيدي أدنى أصول التدريس
    حسبنا ربنا و نعم الوكيل عليك

    أردنا أن نشتكيك و لكن لمن اذا كنت انتي الوكيله
    و كما يقال اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي

    حاولنا التفاهم معك بالتي هي أحسن و لكن لا حياة لمن تنادي
    تستمتعين بتسبيب المشاكل و تضحكين من سوء تصرفاتك و عدم تنظيمك لمنهجك و طلباتك

    حسبك ربك و هو نعم الوكيل عليك

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      لكل من يعرج على هذه الصفحة (ذكرا كان أو أنثى) و جعلت كلامي عام لحاجة في نفس يعقوب قد لا يدركها إلا الذي في قلبه مرض دفعه لكتابة الأسطر المنقوعة في الحسد و السخف أعلاه .
      أولا للحق إني ترددت في كتابة ردي الآن و فكرت أن أدعه حتى ينتهي الفصل الدراسي كي لا يظن محدودي الفكر و سوداويِّ النفوس أن في كلامي قربى أو محاباة أو تلميع أو تطبيلا لأحد , لكني قلت الله حسبي و حسبهم و هو يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور و هو من وراء القصد لذا عزمت من باب قول الحق و مجازاة الإحسان بالإحسان الرد و أعلم أن الدكتورة / فائزة في غنى عن ردي و دفاعي و أن مثل هذه الرسائل التي يرمي بها الفارغين كالحجارة التي يلقيها الأقزام على الأشجار المثمرة
      وكم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم......و يكره الله ما تأتـون والكـرم

      و لو كنا قد تعبنا في مادة الدكتورة فائزة أو غيرها من المواد فحتما سنجد نتيجة تعبنا وهذا لا يعطينا الحق في التطاول من خلف حجاب فمن له حق لا يخاف فيه لومة لائم و يظهر باسمه الصريح كي يقنعنا على الأقل أنه ما من مئارب أخرى خلف هذا التهجم لكني أكاد أجزم أن من كتبت هذا الكلام (هذا لو كانت أنثى) لا يهمها شأن طالبات الدبلوم اطلاقا و إلا لما رمت سهمها في غير حينه قبيل الاختبار إلا إن كانت لا تملك من العقل مثقال ذرة ناهيكم عن لغة الخطاب و كثرة التحسب فيه التي ترسم لنا نوايا أخرى ( و أن وراء الأكمة ما ورائها )نوايا ليس لها علاقة بالدبلوم و لا مصالحنا كطالبات لكن يكفي الدكتورة فائزة بعد ما منحها الله من علم و خبرة و مكانة و ما قدمته من جهود معنا و مع غيرنا أن الله قد وضع لها و لأمثالها من أهل العلم ما يذود عنهم و يسد أفواه الأصفار التي تعيش بين الناس كبالون منتفخ بالهواء قوله تعالى : { قل هل يستوي اللذين يعلمون و اللذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب} ؟؟؟؟!!!! و أنا على ثقة أن كاتبة هذا الخطاب أو من حرضت على كتابته هي من أولئك اللذين قذف الله في قلوبهم الرعب و نزع من ألسنتهم الحق و من وجوههم الحياء و إلا فلتقل شيء يجعل الحق على الدكتورة غير ما ورد أعلاه من تنفيس عن غيظ و دعاء بغير حق لأن ما أوردتهم بشأن المقرر قد أوضحته الدكتورة في آخر محاضرة و لامتنا على شراء ملازم لم تطلبها هي قالت للقراءة و ما تم تحديده للاختبار كان واضحا و أن الطالبات تبرعن و جمعنا كل ماهو موجود في الموقع و قمن بوضعه في المكتبة دون الرجوع للدكتور و كلنا قمنا بنفس الخطأ و أجهدن أنفسنا بمذاكرة ما ليس مطلوب لكن السؤال هنا : لماذا لم نرَ هذه المظلومة تطالب بحقها أثناء المحاضرة و تقول ما لديها؟ خاصة و أن باب النقاش مفتوح على مصراعية بكل أريحية في محاضرات الدكتورة فائزة و صبرها على همجية النقاش و الصراع لأجل الصراع و الإنقسام إلى أحزاب منهن من هن لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء يصفقن و يحابين و يضحكن أثناء المحاضرة و بعدها يكشفن عن سياطهن ؟ على أي حال يا صاحب أو صاحبة الهراء الغث أعلاه لك علينا حق الشكر قد أكدت لنا أن كل ذو نعمة محسود و أكدت لنا تقديرا نكنه لـدكتورتنا و باقي الدكتورات جزاهن الله خير الجزاء و شكرا لأسلوبك الرائع الرصين في الكتابة الذي علمنا أن كلام الإنسان صورة من نفسه كلام أسود واهن يكشف عن نفس أشد سوادا و ضعفا و وهنا
      شكرا جزيلا ... فالنفوس معادن ........ فانظر إلى أي المعادن تنتمي
      فاتقوا الله اليوم عمل بلا حساب و غدا حساب بلا عمل أرجو أن يحرك التذكير بالله في قلبك ساكنا و تعود أو تعودي عن قولك الباطل و إن لم يحرك ساكنا فغدا بين يدي الله تلتقي الخصوم و يأخذ كل ذي حق حقه . هذا و عذرا على إطالتي و شكرا على اتساع صدوركم للقراءة
      أختكم / هيفاء دحمل شيبانا لشمراني
      احدى طالبات الدبلوم التربوي
      الكلية الجامعية للبنات بالقنفذة
      الخميس : 21/2/1434هـ

      حذف
    2. فاطمة علي عبدالله باجعفر3 يناير 2013 في 9:34 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      قال تعالى (هل جزاء الاحسان إلا الاحسان) ؟
      الدكتورة الفاضلة/فائزة مغربي يمناك الكريمة كانت بيدنا لعمل وعلم احتسبناه واحتسبته لله جمع الله شكرنا بشكره لك
      فما ورد من كلام مسيء فهو معبر عن صاحبته و مردود عليها فليس من المستغرب ان نجد أمثال هذه النماذج الناكرون المعروف والجاحدون الفضل
      ولا نقول فيهم إلا كما قيل
      إذا زاد علم المرء قل ادعاءه . وإن قل يوماً علمه ضل وادعى
      فروحك المرحة ...وصفاء قلبك ...وعطاؤك القيّم ...هو عنوان إبداعك
      فأنت قمة في مجال عملك مخضرمة ...ومتمرسة ...سعيت وبكل جهد ان تنقلي خبرتك الطويلة لتقفي بنا في مسايرة العصر بكل تطوره وهذا ما نفتقده كثيرا في تعليمنا
      ويتفق معي في ذلك كل من عرفت من طالبات الدبلوم .فو الله ما زادوك إلا شرفا...
      لك منا وافر الامتنان على ما بذلت من جهد وتحملت من مشقة جعلها الله في موازين حسناتك .. ونحن العارفات بفضلك المستضيئات بقدرك العاجزات عن القيام بالشكر

      باسمي واسم طالبات الدبلوم التربوي بالقنفذة
      فاطمة علي عبد الله باجعفر

      حذف
    3. الله يعطيك العافيه دكتوره

      حذف
  22. بسم الله الرحمن الرحيم .. سيظل نكران الجميل و الجحود صفة في الإنسان و لكن دائما مايرتبط ذلك بصغار العقول و ضعاف النفوس.. فمن يمتلك أدنى مستوى من الأخلاق ان لم يشكر لا يجحد .. و الإنسان الراقي حتما بعلمه و من الطبيعي جدا أن يبدر تصرف كهذا ممن يقبعون في ظلام الجهل فمثلهم مثل الذين حملوا التوراةو لم يحملوها .. يأخذون العلم بدون فائده .. أيا كانت من كتبت هذا الكلام ثقي تماما كلامك لن يقدم أو يؤخر دكتورتنا الفاضلة فائزة مغربي لن يزيد علبها مدح احدانا أو ذمها دكتورتنا وصلت لما وصلت إليه و يكفيها فخرا من أن يمدحها أو يذمها احداكن .. و لكن تمنيت لو أنك تحدثتي عن نفسك أولا .. سؤال واحد فقط أوجهه لك : هل الله تعالى سيظلم و يستجيب دعوه بدون وجه حق ؟؟

    اللهم اني اسألك باسمك الأعظم الذي اذا دعيت به اجبت و اذا سئلت به اعطيت ان تجزي دكتورة فائزه عنا خير الجزاء و توفقها و تسدد خطاها يارب العالمين و ان تجمعنا بها في جنات النعيم ..

    أخيرا في دراستي لهذا الفصل حقا .. تعلمت الكثير و لكن ماتعلمته منك فاق كل التوقعات ..

    طالبة الدبلوم التربوي بالقنفذه

    إيمان عبده حسن عوض

    ردحذف
    الردود
    1. باسمي و اسم جمييييييييييييييع طالبات الدبلوم التربوي .. اقول ..
      ولو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
      لما كنت بعد القول إلا مقصرا ***** ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر

      حذف
  23. انتي من كسر حواجز أقلامنا وعلمنا هندسة العبارة...دكتور تي العزيزة الله يعطيك العافية ويجزيك خير الجزاء.. طالبة دبلوم تربوي

    ردحذف
  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أسعد الله جميع اوقاتك دكتورتي الفاضلة ..
    لن أضيف إلا بضع كلمات على ما تفضلت بكتابته اختي وزميلتي / إيمان عبده حسن عوض فقد كفت ووفت وعبرت عما كان يجول في خاطري حقيقةً

    في الواقع أن لكل انسان متميز شخص يتحدث عنه إما بخير و إما بخلاف ذلك وقد يكون شخص مُعجب وقد يكون شخص حاسد وفي كل الاحوال الإنسان الواثق بنفسه لن يلتفت لمثل هذه التَرهات و لن يعطيها بالاَ وأحسب دكتورتي ممن هم أكبر من مثل هذه العبارات ولن يضرها ماكُتب وهي كذلك

    الى الأخت الكاتبه أياً كانت وأياً كان دافعها لذلك أوجه لكِ بضع عبارات بأسلوب أرقى ولن أنزل نفسي لمستوى ما كٌتب منكِ
    أي نعم اننا كٌلفنا في المقررين ببعض التكاليف التي تحتاج إلى جهد يُبذل ولن أغالط ذلك ولكن أسألكِ بمن خلقك أليست الفائدة لنا عائده ؟؟
    ألسنا نحن من تقدمنا لدراسة الدبلوم التربوي برغبةٍ منا ؟
    ألسنا في مستوى يخولنا لتعلم أشياء جديدة غير الذي جرت العاده على تعلمها ؟
    نحن في مرحلة تعتبر بداية لمرحلة الدراسات العليا وجدير بنا أن نكون على استعداد لتعلم كل مايعود علينا بالنفع
    ف الدكتورة الفاضله سواءَ تعلمنا أم لا ، لن ينقص ذلك مما لديها شي فهي ماشاء الله بحر من العلم أسأل الله أن يبلغها منازل النبيين والصالحين ويجزيها عنا خير الجزاء

    وياليت انكِ فعلاً تحدثتي باسمك وبالأصاله عن نفسك فقط ولم تحملي نفسكِ ذنب أنفس أخرى هيا بريئة والله يشهد مما كتبتي ولكن

    إذا أتتني مذمتي من ناقصٍ *** فهي الشهادة لي بأني كامل

    وبيت القصيد هذا وصف للدكتورة فايزة المغربي رضي الله عنها وأرضاها وتفضل عليها وانتي مسؤوله امام الله غداً يوم تلقيه عما كتبتي وعن الأسلوب الذي تحدثتي به مٌتناسيه فارق العمر بينكِ وبين من هاجمتيها بما كُتب في سطورك
    لكل إنسان أجل هو ملاقيه ولا ندري من السابق ومن اللاحق انتي ذاتك ما أدراكِ انكِ قد تَتمي وضع النقطه آخر ماكتبتي !!!!!!

    حفظها الله وأطال عمرها في طاعته لنفسها أولاً ثم لذريتها ولأهلها ولكل عزيز وغالي يكن لها مشاعر صادقه وكونها بلغت من العمر مابلغت كان عمرها والأعمار التي اشتمل عليها الحديث الشريف مما يَعتبر في الأزمان السابقه سن طفل من أطفالنا اليوم

    ختاماً جعل الله كل ماقدمته ومازلت تقدمه في ميزان حسناتها وعفى الله عنا وعنها يوم نلقاه ..

    طالبة من طالبات الدبلوم التربوي لهذا العام
    أفضل التحفظ على اسمي لسبب خاص

    ولي عودة بإذن الله لكتابته كاملاً بعد بضعة أسابيع

    تحياتي لمن أنا بمدونتها ..
    وتحياتي لمن سيمر من هنا ..

    ردحذف
  25. بسم الله الرحمن الرحيم
    كشمس تشرق بنورها تلك الفاضلة د. فائزة والشمس دائمة الكرم رغم ماتجده من اختلاف الاراء حولها فمابين مادح وذام تبقى هي مرتكز للنور وتبقى في طاعة ربها تسير دونما كلل اوملل
    اجرها تحتسبه من الله سبحانه وتعالى ولا ترجو جزاءوشكور من احد ..
    ويعلم الله انني احبك في الله ولله فاانتي مثالا للاخلاص والطيب والطهر والرقي في كل شيء نحسبك كذالك ولانزكي على الله احد وافعالك شهود لك ..
    ولهذا ابت الروح الا ان تسكب شيء من شهادة الحق لك رغم يقيني انك في غنى عن شهادتي ..
    اسال الله لك دوام التوفيق والسداد والسعادة في الدارين وان يكفيك سبحانه كيد الكائدين الحاقدين اللهم امين

    محبتك في الله / زينه احمد السيد

    ردحذف
  26. بسم الله الرحمن الرحيم
    دائماً هي سطور الشكر والثناء تكون في غاية الصعوبة عند الصياغة

    ربما لأنها تشعرنا دوماً ، بقصورها وعدم إيفائها حق من نهديه هذه الأسطر ..

    واليوم تقف أمامي الصعوبة ذاتها

    وأنا أحاول صياغة كلمات شكر وتقدير للدكتورة / فائزة
    أنت ملكتنا بقلب رقيــق كالـــــورد ..
    وإرادة صلبـــــــة كالفولاذ ..
    ويّــــــــد مفتوحة كالبحــر ..
    وعقــل كبير كالسمــــــــاء ..
    أمسكت بزمام الأمور ونفضت غبار السلبية عنا،
    فأنت كالماء في سلاسته ورطوبته عندما ينسكب على الصخرة الصلبة فينحتها فيترك أثره نحتا، شاهدا لانتصار الماء على الصخر... لما تتابع، فلم يقف، ولم ينصرف، ولم يمل...
    أنت ضوء مشع ينير الأرض ويزيح السواد
    احترتُ كيف أهدي إليك حدائق الكلمات.. وأنت من زرّاعها المبدعين.. فكم بذرت فيها أجمل البذور .. ورعيتها حق الرعاية .. ثم قطفت منها أينع الثمر وأطيبه.. ورحت تجوبي الأرض تنشري بين رياضها عطر زهورها وألذ َّ قطافها .. بنفسٍ طيّبةٍ ملؤها الحب والأمل والتفاؤل .. اتخذت من النجم مكانا لك
    وسجلت على صفحة التاريخ رسمك
    ووضعت على رمال الكون خطواتك
    إن كان للنجومـ أفلاكها ..وللعبير شذاه ..وللبحر درره وأصدافه ..فإن للتميّز أهله ...ورواده ..حريٌ بنا في هذه الوقفة أن نمد يد الشكر و العرفان .. 00 للدكتورة / فائزة
    على جميع جهودها المباركة فلك كل الشكر والثناء
    سدد الله على طريق الخير خطاك


    محبتك في الله / عسرة عوض القرني
    طالبة دبلوم تربوي

    ردحذف