تطبيقات على مقرر وسائل وتقنيات التعليم (2)


تطبيقات على مقرر وسائل وتقنيات (2)

تابع للفصل الثاني والثالث والرابع والخامس

أولاً:ضعي علامة (P) أمام العبارة الصحيحة, وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:

1.              يسمى جهاز العرض فوق الرأسي بالسبورة الضوئية لأن الضوء يكون بديلا للسبورة السوداء.(√)

2.              يسمى جهاز العرض فوق الرأسي بجهاز العرض العلوي لأن عدسة الإسقاط تعلو الجهاز.(         √)

3.              يمكن لجهاز عرض الشفافيات عرض شرائح شفافة.                                   (×)

4.              يمكن لجهاز عرض الشفافيات عرض أشكال هندسية وصور ظل.                            (√)

5.              يناسب جهاز عرض الشفافيات مواد دراسية محددة دون غيرها.                      (×)

6.              يصعب عرض موضوع متكامل باستخدام الشفافيات.                                  (×)

7.              السبورة السوداء تجعل المعلم مواجها للتلاميذ على عكس السبورة الضوئية.(×)

8.              يستخدم جهاز عرض الشفافيات في حالة التعلم الفردي.   (×)

9.              يعاب على جهاز عرض الشفافيات تشتيته لانتباه التلاميذ.( ×)

10.         تمتاز السبورة الضوئية بسهولة تشغيلها. (√)

11.         يحتاج جهاز العرض العلوي إلى إظلال تام لمكان العرض.       (×)

12.         توجد عدسة الإسقاط في جهاز العرض العلوي في أعلى الجهاز.  (√)

13.         يمكن استخدام الطباشير مع السبورة الضوئية.                        (×)

14.         يمكن إحداث نوع من الحركة عند عرض الشفافية.                    (√)

15.         إمساك المصباح الكهربائي باليد عند تغييره في الجهاز قد يتلفه.   (×)

16.         حدوث عطل في مروحة التبريد يتطلب إيقاف جهاز العرض العلوي.(√)

17.         يمكن الكتابة على اللوح الزجاجي للسبورة الضوئية عند الحاجة. (√)

18.          يتكون جهاز عرض الشفافيات من جزأين أساسيين: صندوق المعدني ومجموعة العدسات.( √)

19.         يستخدم المكثف الضوئي في جهاز عرض الشفافيات لنشر الضوء داخل الجهاز.( √ )

20.         يمتاز المصباح الكهربائي في جهاز عرض الشفافيات بقوة إضاءته.(√)

21.         يتم تحريك جهاز عرض الشفافيات للأمام والخلف لضبط الصورة.(×)

22.         يتم رفع جهاز العرض العلوي إلى أعلى لرفع الصورة على الشاشة الخارجية.(√)

23.         توجد أجهزة عرض شفافيات محمولة.                                         (√)

24.         توجد أنواع من أجهزة عرض الشفافيات ذات شاشة ذاتية.                             (√)

25.         يعرض جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية شرائح 5سم×5سم.            (√)

26.          يمكن لجهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة عرض الشرائح شفافة بأحجام مختلفة (×)

27.         يستخدم جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة في التعلم الفردي ومع مجموعات صغيرة وكبيرة.(√)

28.         توجد أجهزة عرض شرائح فوتوغرافية شفافة مزودة بجهاز كاسيت.           (√)

29.         توجد أجهزة عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة ذات شاشة ذاتية.                 (√)

30.         يسهل التنقل بجهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة بين الفصول الدراسية. (√)

31.         يحتاج جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة إلى إظلال تام لمكان العرض.  (×)

32.         يصعب تعديل الشرائح الشفافة أثناء عملية العرض.                                  (√)

33.         يمكن التحكم في زمن عرض الشريحة الشفافة.                                (√)

34.          يوضع جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة في نفس مكان جهاز عرض الشفافيات.( × )

35.         توقف المصباح الكهربائي لا يعطل عملية العرض في أجهاز العرض المختلفة.( ×)

36.         يمكن أن تتلف الشريحة الشفافة داخل الجهاز أثناء عرضها.                 ( √ )

37.         توجد أجهزة محمولة من جهاز عرض الشرائح الشفافة الفوتوغرافية.           (√)

38.         جهاز عرض الشرائح المحمول يعرض أعداد قليلة من الشرائح.             ( × )

39.         الشريحة الشفافة توضع مقلوبة داخل الجهاز.                                     ( √  )

40.         تحريك عدسة الإسقاط في جهاز عرض الشرائح يضبط الصورة على الشاشة الخارجية(√)

41.         تكبير الصورة يتطلب تقريب جهاز عرض الشرائح من الشاشة الخارجية.(  ×  )

42.         يطلق على جهاز عرض الصور المعتمة Opaque Projector.            ( √ )

43.         يستخدم جهاز عرض الصور المعتمة في عرض المواد المعتمة والشفافة.     (√)

44.         يعرض جهاز عرض الصور المعتمة عينات من الصخور والمعادن والحبوب.(√)

45.         يمتاز جهاز عرض الصور المعتمة بسهولة تشغيله بالمقارنة ببقية الأجهزة.  (√)

46.         يحتاج جهاز عرض الصور المعتمة إلى إظلام تام لمكان العرض.           (√)

47.         يعرض جهاز عرض الصور المعتمة صور ومشاهد متحركة.              (×)

48.         يمكن استكمال عملية العرض إذا تعطلت مروحة التبريد في أجهزة العرض.( × )

49.         الكاميرا الوثائقية هي (جهاز العارض البصري visual presenter ).(√)

50.          جهاز العارض البصري يستخدم في نقل صور الوثائق الشفافة والمعتمة والأجسام ثلاثية الأبعاد.(√)

51.          يمكن لجهاز العارض البصري أن يعرض المادة التعليمية على شاشة التلفاز أوالحاسوب.(√)     

52.         العقل الإلكتروني من المسميات المناسبة للكمبيوتر.                                (√)

53.         يقوم الحاسوب بالعمليات الحسابية دون العمليات المنطقية.                                 (×)

54.         الحاسوب يعمل وفق أوامر المستخدم.                                              (√)

55.         تستخدم مواد تعليمية متنوعة للعرض على الحاسوب.                            (×)

56.         القرص المرن من وسائط التخزين المستخدمة مع جهاز الحاسوب.                     (√)

57.         يعتبر الحاسوب منظومة متكاملة.                                                            (√)

58.         تتكون منظومة الحاسوب من ثلاثة مكونات رئيسة.                            (√)

59.         تتمثل عملية الحاسوب في وحدات إخراج المعلومات.                         (√)

60.             تعد التغذية الراجعة أحد مكونات منظومة الحاسوب                          (√)

61.             لوحة المفاتيح والقارئ المغناطيسي من مدخلات منظومة الحاسب.                  (√)

62.             يستخدم الماسح الضوئي في إدخال الصور إلى ذاكرة الحاسوب.          (√)

63.             يساعد الموديوم في التعامل مع الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت". (√)

64.             يعد القرص المدمج و"الفلاش ميموري" من وحدات إدخال البيانات فقط.    (×)

65.             الكاميرات الرقمية من وسائل إدخال البيانات إلى ذاكرة الحاسوب.           (√)

66.             الطابعة من مدخلات منظومة الحاسوب.                                               (×)

67.             تعتبر وحدة المعالجة المركزية CPU عقل الحاسوب.                     ( √)

68.             تقوم وحدة المعالجة المركزية بالعمليات الحسابية والمنطقية.              (√)

69.               وحدة المعالجة المركزية هي حلقة الوصل بين وحدات إدخال البيانات ووحدات إخراجها.( √)

70.             تتكون وحدة المعالجة المركزية من وحدة الحساب والمنطق ووحدة التحكم.(√)

71.             تتكون وحدة التخزين من ROM و RAM.                                (√)

72.             يستطيع المستخدم التعديل والتغيير في ذاكرة القراءة.                      ( × )

73.             الراسم والمودم من وحدات إخراج المعلومات.                              (×)

74.               جهاز عرض البيانات (Data show)من وسائل عرض عمليات وحدة المعالجة المركزية.(√)

75.             يمكن استخدام التلفاز كوحدة إخراج بيانات ومعلومات من الحاسوب.    (√)

76.               جهاز الفيديو بروجيكتور(Video projector) من مسميات جهاز عرض البيانات.(√)

77.             يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض المواد التعليمية الحاسوبية والفيديوية والتلفزيونية.( √ )

78.               يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض البيانات على مجموعات كبيرة من الأفراد.(√)

79.             حول جهاز عرض البيانات الحاسوب من جهاز فردي إلى جهاز جماعي.         (√)

80.               يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض المواد التعليمية الشفافة والمعتمة.            (×)

81.         البيئة التعليمية هي كيان استاتيكي جامد.                                     (×)

82.         البيئة التعليمية هي أحد مصادر التعلم الرئيسة.                                (√)

83.         البيئة التعليمية هي المكونات المادية المحسوسة التي تتم فيها عملية التعلم.         (×)

84.         تتضمن البيئة التعليمية المكونات الفيزيقية والتعليمية.                                (√)

85.         توفر البيئة التعليمية العوامل والظروف النفسية المناسبة لحدوث التعلم.            (√)

86.         من خصائص البيئات التعليمية الجيدة الملائمة التعليمية والمرونة والوظيفية.       (√)

87.         تصنف البيئات التعليمية إلى البيئات الحقيقية والبيئات الافتراضية.                 (√)

88.         المبنى المدرسي هو مصدر من مصادر التعلم.                                        (√)

89.         يجب أن يكون المبنى المدرسي بعيدا عن الزحام والضوضاء.                      (√)

90.         يؤثر لون المبنى المدرسي على دافعية المتعلم واستعداداته للتعلم.                 (√)

91.         الفصول الافتراضية ليس لها مكان محسوس في الواقع.                            (√)

92.         الفصل الافتراضي هو بيئة تعلم تفاعلي من بعد.                            (√)

93.         جهاز عرض الصور المعتمة لا يستخدم لعرض الجسام الشفافة.            (×)

94.         يوضع جهاز عرض الشفافيات خلف التلاميذ حتى تظهر الصورة كبيرة.  ( × )

95.          عرض الصورة في جهاز عرض الصور المعتمة مدة طويلة يتسبب في تشوه الصورة( ×)

96.         كلما ازدادت المسافة بين جهاز العرض والشاشة أصبحت الصورة أصغر.    (×)

97.         من أحدث التطورات في مجال العرض الفيديو كونفرنس((Video conference  ( √)

98.          من أهم المعيقات في استخدام التقنيات التعليمية عدم وجود طاقم الدعم الفني المتخصص.(√)

99.         من معايير البيئة التعليمية الخاصة بالأجهزة توفير التهوية الكافية لتشغيل الجهاز.   ( √)

100.استخدام طاولات ثابته حديثة من أهم التجهيزات في قاعات العرض الضوئي.      (×)

101. (DLearning) هو التعلم الإلكتروني.(  √ )

102.التعلم الإلكتروني التزامني لا يتطلب وجود المتعلمين في نفس وقت إلقاء المحاضرة.( ×)

103. يقتصر التعلم الإلكتروني على التعلم التزامني.     (×)

104.التعلم الإلكتروني غير التزامني هو التعلم غير المباشر الذي لا يحتاج وجود المتعلم في نفس وقت إلقاء المحاضرة.(√)

105.يمكن تحقيق التعلم الإلكتروني خلال أيام الأسبوع السبعة خلال 24 ساعة.(√)

106.يستخدم التعلم الإلكتروني تقنيات المعلومات والاتصال التفاعلية لتحقيق أهدافه.      (√)

107.يستخدم التعلم الإلكتروني الطريقة التزامنية وغير التزامنية في التعليم.      (√)

108.التعلم الإلكتروني هو منظومة مصممة في ضوء المنحى المنظومي لها مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة.(√)

109.التعلم الإلكتروني يعني المحتوى الذي يقدم للمتعلمين.(×)

110.كل تعلم إلكتروني هو تعلم عن بعد.         (√)

111.التعلم الإلكتروني يمكن أن يتم داخل الفصل الدراسي بوجود المعلم.(√)

112.يتكون التعلم الإلكتروني من النظام التعليمي والنظام الإداري.        (√)

113.التعلم الإلكتروني الكامل Full E-Learning هو التعلم الافتراضي.(√)

114.يمتاز التعلم الإلكتروني بتوسيع فرص القبول في التعليم مع التغلب على عاملي العمر والمكان. (√)                                                                                     

115.يتطلب تطبيق التعلم الإلكتروني تعيين فريق عمل متنوع الاختصاصات.(√)        

116.يهتم التعلم الإلكتروني بتحقيق معايير الجودة في كل مكوناته.       (√)

117.يختلف التعلم الإلكتروني عن التعليم الصفي في نوعية الثقافة التي يقدمها.(×)

118.يتشابه التعلم الإلكتروني مع التعليم الصفي في حاجاتهما إلى تكلفة عالية لتجهيز البنية التحتية.(×)

119.يتطلب التعلم الإلكتروني الحضور إلى المؤسسة التعليمية لإتمام عملية التعلم. (×)

120.توجد أجيال جديدة من التعلم الإلكتروني منها الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني E-leaning 2.0       ()

121.اعتمد الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني على Web 2.0. ()                                                                                  

122.أدت الثورة الصناعية إلى ميلاد نموذج التعلم عن بعد.(×)           

123.أدت الثورة الإلكترونية إلى ميلاد نموذج التعلم المتنقل. ()                            

124.أدت الثورة اللاسلكية إلى ميلاد نموذج التعلم الإلكتروني. (        )                           

125.بدأ استخدام التعلم المتنقل M-Learning في بداية القرن الحادي والعشرين.(        )

126.لم يلق التعلم المتنقل اهتماما علميا من المتخصصين حتى الآن. (  )                          

127.التعلم المتنقل هو استخدام الأجهزة النقالة في التعليم.         ()                       

128.يعتمد التعلم المتنقل على استخدام التقنيات اللاسلكية في التعليم.()          

129.يتشابه التعلم المتنقل والتعلم الإلكتروني في احتياجها إلى تكلفة عالية في تأسيس البنية التحتية.()

130.يختلف التعلم المتنقل عن التعلم الإلكتروني في أن الأول يقدم في شكل واحد فقط. (×)

131.يسمح التعلم الإلكتروني بالدخول إلى الإنترنت ولا يسمح التعلم المتنقل بذلك.         (×)

132.يسمح التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل بقبول أعداد غير محدود من الطلاب من أنحاء العالم.()

133.يعتمد التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل على استخدام تقنيات سلكية. (        )    

134.يتميز التعلم المنتقل بسهولة وسرعة تبادل الرسائل بين المتعلمين والمعلمين. ()

135.يعتمد تقديم محتوى المقرر الإلكتروني على الوسائط المتعددة التفاعلية.      ()    

136.يعتمد المقرر الإلكتروني على وسيط وحيد هو الإنترنت. (× )               

137.الكتاب الإلكتروني هو كتاب مطبوع على ورق. (  ×  )                      

138.يسهل تعديل المادة المنشورة إلكترونيا. ( ×)                                             

139.يعاب على الكتاب الإلكتروني كبر حجمه. (×)                       

140.تتطلب عملية تصميم المقررات الإلكترونية استخدام أحد نماذج التصميم التعليمي الخاصة به.() 141.يحتاج المعلم إلى مجموعة من الكفايات لتصميم المقررات الإلكترونية.()

142.كفايات التخطيط هي من الكفايات اللازمة للمعلم لتصميم المقررات الإلكترونية. ()        

143.يمتاز الكتاب الإلكتروني بقلة تكلفة النشر. ()

144.تقدم المعامل المحوسبة الواقع الحقيقي بشكل خيالي. ()                      

145.يفضل إجراء التجارب الخطيرة في معامل افتراضية. ( )

146.تقوم الحقائب التعليمية على فلسفة التعليم محورها المعلم بخصائصه الفريد.(×       )

147.تأثرت معايير جودة النظم التعليمية بمفهوم المستحدثات التكنولوجية.        ()

148.تخزن لقطات الفيديو المتحركة كملفات رقمية على الكمبيوتر.                 ()

149.من مجالات استخدام الأقمار الصناعية الأغراض التعليمية.          ()

150.تقدم الاختبارات جاهزة للمعلم لتطبيقها و تصحيحها في نظم التعليم المفرد. (×       )
151.يلعب الطالب دورا في تحضير الوحدة التي سيناقشها المعلم في الفصل أثناء تطبيق استراتيجة التعلم الإتقاني.                                                                          ()

152.تستخدم الاختبارات قبل تطبيق الموديول و في نهايته. ()

153.يتكون الموديول من أربعة مكونات رئيسة : العنوان و الأهمية و الأهداف و الأنشطة. (×)

154. الفرق الرئيس  بين الوسائط المتعددة والوسائط الفائقة أن الأخيرة تسير في مسار خطي(×)

 ويمكنكن الدخول على الرابط التالي للفائدة



مع دعواتي الصادقة للجميع بدوام التوفيق

                                                                      وانتظروا مزيداً من التطبيقات