تطبيقات على مقرر وسائل وتقنيات (2)
تابع للفصل الثاني والثالث والرابع والخامس
أولاً:ضعي علامة (P) أمام العبارة الصحيحة, وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
1. يسمى جهاز العرض فوق الرأسي بالسبورة الضوئية لأن الضوء يكون بديلا للسبورة السوداء.(√)
2. يسمى جهاز العرض فوق الرأسي بجهاز العرض العلوي لأن عدسة الإسقاط تعلو الجهاز.( √)
3. يمكن لجهاز عرض الشفافيات عرض شرائح شفافة. (×)
4. يمكن لجهاز عرض الشفافيات عرض أشكال هندسية وصور ظل. (√)
5. يناسب جهاز عرض الشفافيات مواد دراسية محددة دون غيرها. (×)
6. يصعب عرض موضوع متكامل باستخدام الشفافيات. (×)
7. السبورة السوداء تجعل المعلم مواجها للتلاميذ على عكس السبورة الضوئية.(×)
8. يستخدم جهاز عرض الشفافيات في حالة التعلم الفردي. (×)
9. يعاب على جهاز عرض الشفافيات تشتيته لانتباه التلاميذ.( ×)
10. تمتاز السبورة الضوئية بسهولة تشغيلها. (√)
11. يحتاج جهاز العرض العلوي إلى إظلال تام لمكان العرض. (×)
12. توجد عدسة الإسقاط في جهاز العرض العلوي في أعلى الجهاز. (√)
13. يمكن استخدام الطباشير مع السبورة الضوئية. (×)
14. يمكن إحداث نوع من الحركة عند عرض الشفافية. (√)
15. إمساك المصباح الكهربائي باليد عند تغييره في الجهاز قد يتلفه. (×)
16. حدوث عطل في مروحة التبريد يتطلب إيقاف جهاز العرض العلوي.(√)
17. يمكن الكتابة على اللوح الزجاجي للسبورة الضوئية عند الحاجة. (√)
18. يتكون جهاز عرض الشفافيات من جزأين أساسيين: صندوق المعدني ومجموعة العدسات.( √)
19. يستخدم المكثف الضوئي في جهاز عرض الشفافيات لنشر الضوء داخل الجهاز.( √ )
20. يمتاز المصباح الكهربائي في جهاز عرض الشفافيات بقوة إضاءته.(√)
21. يتم تحريك جهاز عرض الشفافيات للأمام والخلف لضبط الصورة.(×)
22. يتم رفع جهاز العرض العلوي إلى أعلى لرفع الصورة على الشاشة الخارجية.(√)
23. توجد أجهزة عرض شفافيات محمولة. (√)
24. توجد أنواع من أجهزة عرض الشفافيات ذات شاشة ذاتية. (√)
25. يعرض جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية شرائح 5سم×5سم. (√)
26. يمكن لجهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة عرض الشرائح شفافة بأحجام مختلفة (×)
27. يستخدم جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة في التعلم الفردي ومع مجموعات صغيرة وكبيرة.(√)
28. توجد أجهزة عرض شرائح فوتوغرافية شفافة مزودة بجهاز كاسيت. (√)
29. توجد أجهزة عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة ذات شاشة ذاتية. (√)
30. يسهل التنقل بجهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة بين الفصول الدراسية. (√)
31. يحتاج جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة إلى إظلال تام لمكان العرض. (×)
32. يصعب تعديل الشرائح الشفافة أثناء عملية العرض. (√)
33. يمكن التحكم في زمن عرض الشريحة الشفافة. (√)
34. يوضع جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية الشفافة في نفس مكان جهاز عرض الشفافيات.( × )
35. توقف المصباح الكهربائي لا يعطل عملية العرض في أجهاز العرض المختلفة.( ×)
36. يمكن أن تتلف الشريحة الشفافة داخل الجهاز أثناء عرضها. ( √ )
37. توجد أجهزة محمولة من جهاز عرض الشرائح الشفافة الفوتوغرافية. (√)
38. جهاز عرض الشرائح المحمول يعرض أعداد قليلة من الشرائح. ( × )
39. الشريحة الشفافة توضع مقلوبة داخل الجهاز. ( √ )
40. تحريك عدسة الإسقاط في جهاز عرض الشرائح يضبط الصورة على الشاشة الخارجية(√)
41. تكبير الصورة يتطلب تقريب جهاز عرض الشرائح من الشاشة الخارجية.( × )
42. يطلق على جهاز عرض الصور المعتمة Opaque Projector. ( √ )
43. يستخدم جهاز عرض الصور المعتمة في عرض المواد المعتمة والشفافة. (√)
44. يعرض جهاز عرض الصور المعتمة عينات من الصخور والمعادن والحبوب.(√)
45. يمتاز جهاز عرض الصور المعتمة بسهولة تشغيله بالمقارنة ببقية الأجهزة. (√)
46. يحتاج جهاز عرض الصور المعتمة إلى إظلام تام لمكان العرض. (√)
47. يعرض جهاز عرض الصور المعتمة صور ومشاهد متحركة. (×)
48. يمكن استكمال عملية العرض إذا تعطلت مروحة التبريد في أجهزة العرض.( × )
49. الكاميرا الوثائقية هي (جهاز العارض البصري visual presenter ).(√)
50. جهاز العارض البصري يستخدم في نقل صور الوثائق الشفافة والمعتمة والأجسام ثلاثية الأبعاد.(√)
51. يمكن لجهاز العارض البصري أن يعرض المادة التعليمية على شاشة التلفاز أوالحاسوب.(√)
52. العقل الإلكتروني من المسميات المناسبة للكمبيوتر. (√)
53. يقوم الحاسوب بالعمليات الحسابية دون العمليات المنطقية. (×)
54. الحاسوب يعمل وفق أوامر المستخدم. (√)
55. تستخدم مواد تعليمية متنوعة للعرض على الحاسوب. (×)
56. القرص المرن من وسائط التخزين المستخدمة مع جهاز الحاسوب. (√)
57. يعتبر الحاسوب منظومة متكاملة. (√)
58. تتكون منظومة الحاسوب من ثلاثة مكونات رئيسة. (√)
59. تتمثل عملية الحاسوب في وحدات إخراج المعلومات. (√)
60. تعد التغذية الراجعة أحد مكونات منظومة الحاسوب (√)
61. لوحة المفاتيح والقارئ المغناطيسي من مدخلات منظومة الحاسب. (√)
62. يستخدم الماسح الضوئي في إدخال الصور إلى ذاكرة الحاسوب. (√)
63. يساعد الموديوم في التعامل مع الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت". (√)
64. يعد القرص المدمج و"الفلاش ميموري" من وحدات إدخال البيانات فقط. (×)
65. الكاميرات الرقمية من وسائل إدخال البيانات إلى ذاكرة الحاسوب. (√)
66. الطابعة من مدخلات منظومة الحاسوب. (×)
67. تعتبر وحدة المعالجة المركزية CPU عقل الحاسوب. ( √)
68. تقوم وحدة المعالجة المركزية بالعمليات الحسابية والمنطقية. (√)
69. وحدة المعالجة المركزية هي حلقة الوصل بين وحدات إدخال البيانات ووحدات إخراجها.( √)
70. تتكون وحدة المعالجة المركزية من وحدة الحساب والمنطق ووحدة التحكم.(√)
71. تتكون وحدة التخزين من ROM و RAM. (√)
72. يستطيع المستخدم التعديل والتغيير في ذاكرة القراءة. ( × )
73. الراسم والمودم من وحدات إخراج المعلومات. (×)
74. جهاز عرض البيانات (Data show)من وسائل عرض عمليات وحدة المعالجة المركزية.(√)
75. يمكن استخدام التلفاز كوحدة إخراج بيانات ومعلومات من الحاسوب. (√)
76. جهاز الفيديو بروجيكتور(Video projector) من مسميات جهاز عرض البيانات.(√)
77. يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض المواد التعليمية الحاسوبية والفيديوية والتلفزيونية.( √ )
78. يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض البيانات على مجموعات كبيرة من الأفراد.(√)
79. حول جهاز عرض البيانات الحاسوب من جهاز فردي إلى جهاز جماعي. (√)
80. يستخدم جهاز عرض البيانات في عرض المواد التعليمية الشفافة والمعتمة. (×)
81. البيئة التعليمية هي كيان استاتيكي جامد. (×)
82. البيئة التعليمية هي أحد مصادر التعلم الرئيسة. (√)
83. البيئة التعليمية هي المكونات المادية المحسوسة التي تتم فيها عملية التعلم. (×)
84. تتضمن البيئة التعليمية المكونات الفيزيقية والتعليمية. (√)
85. توفر البيئة التعليمية العوامل والظروف النفسية المناسبة لحدوث التعلم. (√)
86. من خصائص البيئات التعليمية الجيدة الملائمة التعليمية والمرونة والوظيفية. (√)
87. تصنف البيئات التعليمية إلى البيئات الحقيقية والبيئات الافتراضية. (√)
88. المبنى المدرسي هو مصدر من مصادر التعلم. (√)
89. يجب أن يكون المبنى المدرسي بعيدا عن الزحام والضوضاء. (√)
90. يؤثر لون المبنى المدرسي على دافعية المتعلم واستعداداته للتعلم. (√)
91. الفصول الافتراضية ليس لها مكان محسوس في الواقع. (√)
92. الفصل الافتراضي هو بيئة تعلم تفاعلي من بعد. (√)
93. جهاز عرض الصور المعتمة لا يستخدم لعرض الجسام الشفافة. (×)
94. يوضع جهاز عرض الشفافيات خلف التلاميذ حتى تظهر الصورة كبيرة. ( × )
95. عرض الصورة في جهاز عرض الصور المعتمة مدة طويلة يتسبب في تشوه الصورة( ×)
96. كلما ازدادت المسافة بين جهاز العرض والشاشة أصبحت الصورة أصغر. (×)
97. من أحدث التطورات في مجال العرض الفيديو كونفرنس((Video conference ( √)
98. من أهم المعيقات في استخدام التقنيات التعليمية عدم وجود طاقم الدعم الفني المتخصص.(√)
99. من معايير البيئة التعليمية الخاصة بالأجهزة توفير التهوية الكافية لتشغيل الجهاز. ( √)
100.استخدام طاولات ثابته حديثة من أهم التجهيزات في قاعات العرض الضوئي. (×)
101. (DLearning) هو التعلم الإلكتروني.( √ )
102.التعلم الإلكتروني التزامني لا يتطلب وجود المتعلمين في نفس وقت إلقاء المحاضرة.( ×)
103. يقتصر التعلم الإلكتروني على التعلم التزامني. (×)
104.التعلم الإلكتروني غير التزامني هو التعلم غير المباشر الذي لا يحتاج وجود المتعلم في نفس وقت إلقاء المحاضرة.(√)
105.يمكن تحقيق التعلم الإلكتروني خلال أيام الأسبوع السبعة خلال 24 ساعة.(√)
106.يستخدم التعلم الإلكتروني تقنيات المعلومات والاتصال التفاعلية لتحقيق أهدافه. (√)
107.يستخدم التعلم الإلكتروني الطريقة التزامنية وغير التزامنية في التعليم. (√)
108.التعلم الإلكتروني هو منظومة مصممة في ضوء المنحى المنظومي لها مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة.(√)
109.التعلم الإلكتروني يعني المحتوى الذي يقدم للمتعلمين.(×)
110.كل تعلم إلكتروني هو تعلم عن بعد. (√)
111.التعلم الإلكتروني يمكن أن يتم داخل الفصل الدراسي بوجود المعلم.(√)
112.يتكون التعلم الإلكتروني من النظام التعليمي والنظام الإداري. (√)
113.التعلم الإلكتروني الكامل Full E-Learning هو التعلم الافتراضي.(√)
114.يمتاز التعلم الإلكتروني بتوسيع فرص القبول في التعليم مع التغلب على عاملي العمر والمكان. (√)
115.يتطلب تطبيق التعلم الإلكتروني تعيين فريق عمل متنوع الاختصاصات.(√)
116.يهتم التعلم الإلكتروني بتحقيق معايير الجودة في كل مكوناته. (√)
117.يختلف التعلم الإلكتروني عن التعليم الصفي في نوعية الثقافة التي يقدمها.(×)
118.يتشابه التعلم الإلكتروني مع التعليم الصفي في حاجاتهما إلى تكلفة عالية لتجهيز البنية التحتية.(×)
119.يتطلب التعلم الإلكتروني الحضور إلى المؤسسة التعليمية لإتمام عملية التعلم. (×)
120.توجد أجيال جديدة من التعلم الإلكتروني منها الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني E-leaning 2.0 (√)
121.اعتمد الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني على Web 2.0. (√)
122.أدت الثورة الصناعية إلى ميلاد نموذج التعلم عن بعد.(×)
123.أدت الثورة الإلكترونية إلى ميلاد نموذج التعلم المتنقل. (√)
124.أدت الثورة اللاسلكية إلى ميلاد نموذج التعلم الإلكتروني. (√ )
125.بدأ استخدام التعلم المتنقل M-Learning في بداية القرن الحادي والعشرين.( √)
126.لم يلق التعلم المتنقل اهتماما علميا من المتخصصين حتى الآن. (√ )
127.التعلم المتنقل هو استخدام الأجهزة النقالة في التعليم. (√)
128.يعتمد التعلم المتنقل على استخدام التقنيات اللاسلكية في التعليم.(√)
129.يتشابه التعلم المتنقل والتعلم الإلكتروني في احتياجها إلى تكلفة عالية في تأسيس البنية التحتية.(√)
130.يختلف التعلم المتنقل عن التعلم الإلكتروني في أن الأول يقدم في شكل واحد فقط. (×)
131.يسمح التعلم الإلكتروني بالدخول إلى الإنترنت ولا يسمح التعلم المتنقل بذلك. (×)
132.يسمح التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل بقبول أعداد غير محدود من الطلاب من أنحاء العالم.(√)
133.يعتمد التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل على استخدام تقنيات سلكية. ( √ )
134.يتميز التعلم المنتقل بسهولة وسرعة تبادل الرسائل بين المتعلمين والمعلمين. (√)
135.يعتمد تقديم محتوى المقرر الإلكتروني على الوسائط المتعددة التفاعلية. (√)
136.يعتمد المقرر الإلكتروني على وسيط وحيد هو الإنترنت. (× )
137.الكتاب الإلكتروني هو كتاب مطبوع على ورق. ( × )
138.يسهل تعديل المادة المنشورة إلكترونيا. ( ×)
139.يعاب على الكتاب الإلكتروني كبر حجمه. (×)
140.تتطلب عملية تصميم المقررات الإلكترونية استخدام أحد نماذج التصميم التعليمي الخاصة به.(√) 141.يحتاج المعلم إلى مجموعة من الكفايات لتصميم المقررات الإلكترونية.(√)
142.كفايات التخطيط هي من الكفايات اللازمة للمعلم لتصميم المقررات الإلكترونية. (√)
143.يمتاز الكتاب الإلكتروني بقلة تكلفة النشر. (√)
144.تقدم المعامل المحوسبة الواقع الحقيقي بشكل خيالي. (√)
145.يفضل إجراء التجارب الخطيرة في معامل افتراضية. ( √)
146.تقوم الحقائب التعليمية على فلسفة التعليم محورها المعلم بخصائصه الفريد.(× )
147.تأثرت معايير جودة النظم التعليمية بمفهوم المستحدثات التكنولوجية. (√)
148.تخزن لقطات الفيديو المتحركة كملفات رقمية على الكمبيوتر. (√)
150.تقدم الاختبارات جاهزة للمعلم لتطبيقها و تصحيحها في نظم التعليم المفرد. (× )
151.يلعب الطالب دورا في تحضير الوحدة التي سيناقشها المعلم في الفصل أثناء تطبيق استراتيجة التعلم الإتقاني. (√)152.تستخدم الاختبارات قبل تطبيق الموديول و في نهايته. (√)
153.يتكون الموديول من أربعة مكونات رئيسة : العنوان و الأهمية و الأهداف و الأنشطة. (×)
154. الفرق الرئيس بين الوسائط المتعددة والوسائط الفائقة أن الأخيرة تسير في مسار خطي(×)
مع دعواتي الصادقة للجميع بدوام التوفيق
وانتظروا مزيداً من التطبيقات